تعيينات تثير جدلا واسعا.. والتربية توضح

{title}
أخبار الأردن -

كشفت أمين عام وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلات، عن تشكيل لجنة تدقيق داخلية للتحقق من قوائم تعيينات ضمت أقارب وأشقاء وكذلك عدة تعيينات لمعلمة واحدة، وقالت القبيلات أنه تم الإيعاز بتشكيل اللجنة فور ورود المعلومات لاتخاذ المقتضى القانوني في حال وجود أي خلل أو تقصير.

وذكرت قبيلات، لإذاعة حسنى، أن هذه القائمة قد تكون للعاملين في مدارس الطلبة السوريين أو في المخيمات، وهي قوائم تعيين قديمة منذ 7 سنوات، وأن الجهات المانحة ترغب بالحفاظ على الخبرات الموجودة لديهم، وقد يكون شخص تم تعيينه في عام معين، وشخص آخر من نفس عائلته في عام آخر، ولكن لجنة التدقيق سوف تتحقق من ذلك عبر تقرير رسمي.

الوثائق سربت قبل التدقيق

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت صورا لقوائم قيل أنها لتعيينات في إحدى مديريات التربية، إحداها لمعلمة لديها 4 تعيينات، وأخرى لتعيين 3 أشقاء وقريب في نفس المديرية، وفق ناشطين.

بينما أكدت القبيلات بأن القائمة المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعلمة تدرس في 4 مدارس غير رسمية، ولم تصدر عن مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الغربية.

وأوضحت القبيلات بأن هذه القائمة وفق ما أشار له مدير تربية البادية الشمالية هي قائمة أسماء تم إرسالها من خلال تطبيق الواتساب لمدراء المدارس لتدقيق الأسماء فيها وحذف التكرارات، ومن ثم إعادتها لمديرية التربية والتعليم فقط، وأن هذه الأسماء لم تعرض على مديرية الرقابة داخل المديرية، ولكن قام البعض بتسريبها ونشرها.

وبينت القبيلات بأن سلسة الرقابة الإدارية تمنع حدوث خلل في صرف المستحقات حيث أن كل معاملة تمر على مديرية للرقابة داخل مديرية التربية أولاً، ثم مديرية رقابة داخل الوزارة، ثمّ مديرية مالية تقوم بتدقيق هذه المعاملات، وبخصوص مكافأة التعليم الإضافي فهي تصرف لشخص واحد من خلال رقمه الوطني لمنع تكرار صرفها له.

وأشارت القبيلات بأن هذه القوائم تم تحديثها نتيجة الأسس الجديدة للتعليم الإضافي والتي نصت على عدم السماح لأي شخص يعمل بوظيفة حكومية أو متقاعد بالعمل على التعليم الإضافي، وذلك لإتاحة فرص عمل للشباب.

التربية تقر أسس التعليم الإضافي الجديدة

وتم تعديل أسس التعيين على نظام التعليم الإضافي، حيث أعطيت الأولوية للناجحين في الامتحان التنافسي الخاص بديوان الخدمة المدنية، والحاصلين على أعلى العلامات، والحاصلين على دبلوم ما قبل الخدمة، بالإضافة لحالة إنسانية لدفتر العائلة الذي فيه 4 أشقاء، باختيار شقيق منهم.

ويبلغ عدد العاملين على نظام التعليم الإضافي في وزارة التربية والتعليم نحو 12 ألف معلم ومعلمة متغيرين كل فصل دراسي، وبكلفة تصل إلى 25 مليون دينار، ويستثنى من ذلك العاملون في مدارس الطلبة السوريين المسائية والمخيمات التي تقدر سنوات عملهم المتواصلة بـ 7 سنوات، وذلك بناء على رغبة الجهات المانحة بالحفاظ على الخبرات التدريبية لديهم، وفق تصريحات سابقة لقبيلات.

قوائم متداولة

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير